أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب
اهلا ومرحبا بكم في منتديات الجميعاب
أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب
اهلا ومرحبا بكم في منتديات الجميعاب
أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب

جميعاب نحن وأسال مننا الشافنا**دميرت الدنيا كم ضاقت لبع مقدافنا**نحن الفارس الغير بنحسب نتافنا**نحن مصرم الجن البلاوى بخافنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبأً بكم مليــون في منتديــــات أبناء الجميعـــــاب

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر يوم الجمعة فقال ‏ ‏فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم ‏ ‏يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها

من دعائه صلى الله عليه وسلم : " اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا الى أحد من خلقك " وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

حكمة اليوم : كن ابن من شئت واكتسب أدباً *** يغنيك محمـوده عن النسـب

إن الفتى من يقول: ها أنـذا *** ليس الفتى من يقول: كان أبي


 

 النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ودتورمروي

ودتورمروي


ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 47
محل الاقامه : دولة الامارات
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟   النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 4:14 pm



النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ Ribwcj
النفس كالطفل

اخترت لكم هذه الابيات من بردة المديح للامام البوصيري وهذه القصيدة قد اتت في اكثر من مائة وستين بيتاً قالها في مدح الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم. ألابيات التاليه تصف النفس البشريه وما تتعرض له من مغريات وما يمكن فعله لكبح جماحها:

فاِن امارتي بالسوءِ ما اتعظت
من جهلها بنذير الشيب والهرمِ

ولا اعدت من الفعل الجميل قِرىً
ضيفٍ الم برأسي غير محتشمِ

من لي برد جماحٍ من غوايتها
كما يرد جماح الخيل بالُلجُمِ

فلا ترُمْ بالمعاصي كسر شهوتها
ان الطعام يقوي شهوة النهمِ

وراعها وهي في الأعمال سائمةً
وان هي استحلت المرعى فلا تَسِمِ

والنفسُ كالطفلِ ان تهمله شب على
حُب الرَضاعِ وان تفطمه ينفطمِ

كم حَسَنَتْ لذةً للمرءِ قاتلةً
من حيثُ لم يدرِ ان السُمَّ في الدسمِ

بردة المديح للامام البوصيري عارضها امير الشعراء احمد شوقي بقصيدة اسماها( نهج ألبرده) فقابل الأبيات السابقه بالتالي:

يانفسُ ُدنياكِ تُخفي كل مبكيةٍ
وان بدا لك منها حُسنُ مختتمِ

ياويلتاه لنفسي راعها ودَها
ُمسودَّةُ الصُُّحفِ في مُبيَضَّةِ اللمِ

هلمت على اثر اللذاتِ تطلبها
والنفسُ ان يدعُها داعي الِصبا تَهِمِ

صلاحُ امرك للأخلاقِ مرجِعُهُ
فقَوِمِ النفس بالأخلاقِ تستقمِ
[/color
][center]


عدل سابقا من قبل ودتورمروي في الإثنين مارس 29, 2010 5:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اباذر عبد المطلب محمد
Admin
Admin
اباذر عبد المطلب محمد


ذكر عدد الرسائل : 729
العمر : 40
محل الاقامه : السودان
المدينة - القرية : الوادي الاخضر شمال امدرمان
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟   النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 8:04 pm

[size=16]كل منا يعلم ان النفس لها ثلاث انواع و هنا ماهية كل نفس من الانفس الثلاثة فلتحدد اخي و اختي ما نوع نفسك فان كانت آمارة بالسوء فحاول مجاهدتها واصلاحها لتصبح نفس لوامة و ان كانت كذالك فخير هي لان الله اقسم بها و مع ذالك حاول متابعة اصلاحها لتصل الى النفس المطمئنة و هذا هو المراد لان هذه النفس تعيشك في جنة في الدنيا وتاخد الى جنة الخلد جنة الاخرة ..فلنتعرف جميعا على مميزات كل نفس على حدا :
النوع الأول:-

النفس الأمارة بالسوء:
،وكلام العلماء عن النفس الأمارة بالسوء مؤلم للغاية،فهذه النفس هي مأوى الشر في الجسد،وهي مستقر الشر، مستقر القبائح والرذائل.والله تعالى يصف نفساً تتكلم {وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي}
النوع الثاني:-

النفس اللوامة:
وهي النفس التي تكثر من اللوم لصاحبها، معنى ذلك أن صاحب هذه النفس يقع في الرذائل فتوبخه هذه النفس، وتندم وتستشعر الندم والتقصير في حق الله، يقول عنها الله سبحانه وتعالى(لا اقسم بيوم القيامة {1} ولا اقسم بالنفس اللوامة )ونجد أمرا يدعو إلى التأمل، فهذه الآية هي في سورة القيامة، وكأن الله تعالى حين يحدثنا عن القيامة يربط بين اللوامة وبين يوم القيامة، فكل سورة القيامة من مطلعها إلى منتهاها تتحدث عن يوم القيامة، وفي الوقت نفسه تزلزل النفس من الداخل ، وتأمل قوله (لا اقسم بيوم القيامة {1}ولا اقسم بالنفس اللوامة {2} أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه)وتتابع الآيات وهي تتحدث عن يوم القيامة (فإذا برق البصر{7}وخسف القمر{8} وجمع الشمس والقمر)إلى قوله(أيحسب الإنسان أن يترك سدى )…وطوال السورة يبقى الحديث عن القيامة والنفس اللوامة ولذا تجد كثيراً من الناس يتأثرون بها ويحفظونها، ولارتباط النفس اللوامة بيوم القيامة، لذا بدأت السورة بعنوانها(لا اقسم بيوم القيامة{1} ولا اقسم بالنفس اللوامة) ويقسم الحق تبارك تعالى بالاثنين معاً، يوم القيامة والنفس اللوامة، ولذلك فان النفس اللوامة هذه دائماً بحاجة إلى تذكر بالآخرة، فمن أراد أن تكون نفسه لوامة فليذكرها دائماً باليوم الآخر، ومن أراد أن تكون نفسه خائفة ومستعدة للقاء الله عز وجل في يوم القيامة، فليبقها نفسا لوامة، إن لام نفسه على الذنوب يتذكر يوم القيامة، وان تذكر يوم القيامة تصبح نفسه لوامة،الاثنان يؤثران في بعضهما كعلاقة طردية بينهما.
وقد جاء مثال في نفس السورة، فحين تكلم الله عن
النفس اللوامة في سورة القيامة ضرب مثالاً للنفس المقابلة للنفس اللوامة فقال سبحانهبل يريد الإنسان ليفجر أمامه)..فصاحب النفس المقابلة للنفس اللوامة وهي النفس الأمارة بالسوء، يريد الفجور في حياته المستقبلية(بل يريد الإنسان ليفجر أمامه{5}يسأل أيان يوم القيامة) فصاحب النفس الأمارة يتساءل أيان يوم القيامة!! لأنه يريد أن يفجر في حياته المستقبلية ولا يريد أن يتذكر يوم القيامة،لان نفسه ليست لوامة..ولشدة العلاقة بين النفس اللوامة ويوم القيامة كان الاثنان في سورة واحدة.
النوع الثالث:-

النفس المطمئنة
: فكما أن النفس الأمارة هي مستقر الشر، فان النفس المطمئنة هي مستقر الإيمان ومستقر الأنوار، وهذه النفس اعز على الله واحب إلى الله من الكعبة، لأنها مستقر الإيمان في الأرض،فهي نفس خاشعة، نفس متوكلة على الله، نفس واثقة في الله، نفس محبة لله، تأنس بالله وتشتاق إلى الله…والله تعالى يكرمها يوم القيامة وذلك كما اخبرنا ربنا في القرآن،يقول تعالىيايتها النفس المطمئنة{27} ارجعي إلى ربك راضية مرضية{28}فادخلي في عبادي{29} وادخلي جنتي)فلو اطمئن القلب تماماً، و أصبحت عادته الاطمئنان صارت نفسه نفساً مطمئنة.
فأنواع الأنفس إذن:

-نفس أمارة بالسوء.
-نفس لوامة.
-نفس مطمئنة

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eljme3ab.yoo7.com
ودتورمروي

ودتورمروي


ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 47
محل الاقامه : دولة الامارات
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟   النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 8:40 pm

النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ 133061806279151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتصر (ودشاهين الجميعابي)
مدير عام (أول)
مدير عام (أول)
منتصر (ودشاهين الجميعابي)


ذكر عدد الرسائل : 580
العمر : 43
محل الاقامه : الشهيناب
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟   النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 11:57 pm

ترويض النفس

قال امير المؤمنين عليه السلام :


عود نفسك الجميل فانه يحمل عنك الاحدوثه ويجزل لك المثوبة


عود نفسك السماح وتجنب الالحاح يلزمك الصلاح


عود نفسك فعل المكارم وتحمل اعباء المغارم تشرف نفسك وتعمر اخرتك ويكثر حامدوك

عود لسانك حسن الكلام تامن الملام

عودوا انفسكم الحلم واصبرو على الايثار على انفسكم فيما تحمدون عنه

عود نفسك التصبر على المكروه ونعم الخلق التصبر فى الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفس كالطفل فهل تُحسن التعامل معها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعرف كيفية التعامل مع الأشخاص من خصائصهم اوتغيير خاصة غير مرغوبة بك
» بكاء الرجل.. «عيب» لكنه تعبير يريح النفس‏
» الترويح عن النفس يكسبها النشاط و الحيوية ٠

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: