أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب
اهلا ومرحبا بكم في منتديات الجميعاب

أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب

جميعاب نحن وأسال مننا الشافنا**دميرت الدنيا كم ضاقت لبع مقدافنا**نحن الفارس الغير بنحسب نتافنا**نحن مصرم الجن البلاوى بخافنا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبأً بكم مليــون في منتديــــات أبناء الجميعـــــاب

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر يوم الجمعة فقال ‏ ‏فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم ‏ ‏يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها

من دعائه صلى الله عليه وسلم : " اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا الى أحد من خلقك " وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

حكمة اليوم : كن ابن من شئت واكتسب أدباً *** يغنيك محمـوده عن النسـب

إن الفتى من يقول: ها أنـذا *** ليس الفتى من يقول: كان أبي


شاطر | 
 

  «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفياض أحمد على إدريس

avatar

ذكر عدد الرسائل : 154
العمر : 46
محل الاقامه : امدرمان ودالبخيت المناره مربع 2منزل92
المدينة - القرية : الوادي الاخضر
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الثلاثاء مارس 08, 2011 2:50 am

قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قديرقال علي رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لما أراد الله تعالى أن ينزل فاتحة الكتاب وآية الكرسي وشهد الله وقل اللهم مالك الملك إلى قوله بغير حساب تعلقن بالعرش وليس بينهن وبين الله حجاب وقلن يا رب تهبط بنا دار الذنوب وإلى من يعصيك فقال الله تعالى وعزتي وجلالي لا يقرأكن عبد عقب كل صلاة مكتوبة إلا أسكنته حظيرة القدس على ما كان منه، وإلا نظرت إليه بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة، وإلا قضيت له في كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة، وإلا أعذته من كل عدو ونصرته عليه ولا يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت» . وقال معاذ بن جبل: احتبست عن النبي صلى الله عليه وسلم يوما فلم أصل معه الجمعة فقال: «يا معاذ ما منعك من صلاة الجمعة» ؟ قلت: يا رسول الله، كان ليوحنا بن باريا اليهودي علي أوقية من تبر وكان على بابي يرصدني فأشفقت أن يحبسني دونك. قال: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك» ؟ قلت نعم. قال: «قل كل يوم قل اللهم مالك الملك - إلى قوله - بغير حساب رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي منهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء اقض عني ديني فلو كان عليك ملء الأرض ذهبا لأداه الله عنك» . خرجه أبو نعيم الحافظ، أيضا عن عطاء الخراساني أن معاذ بن جبل قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم آيات من القرآن - أو كلمات - ما في الأرض مسلم يدعو بهن وهو مكروب أو غارم أو ذو دين إلا قضى الله عنه وفرج همه، احتبست عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فذكره. غريب من حديث عطاء أرسله عن معاذ. وقال ابن عباس وأنس بن مالك: لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ووعد أمته ملك فارس والروم قال المنافقون واليهود: هيهات هيهات من أين لمحمد ملك فارس والروم هم أعز وأمنع من ذلك، ألم يكف محمدا مكة والمدينة حتى طمع في ملك فارس والروم؛ فأنزل الله تعالى هذه الآية. وقيل: نزلت دامغة لباطل نصارى أهل نجران في قولهم: إن عيسى هو الله؛ وذلك أن هذه الأوصاف تبين لكل صحيح الفطرة أن عيسى ليس في شيء منها. قال ابن إسحاق: أعلم الله عز وجل في هذه الآية بعنادهم وكفرهم، وإن عيسى صلى الله عليه وسلم وإن كان الله تعالى أعطاه آيات تدل على نبوته من إحياء الموتى وغير ذلك فإن الله عز وجل هو المنفرد بهذه الأشياء؛ من قوله: «تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء» . وقوله: «تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب» «آل عمران: 27» فلو كان عيسى إلها كان هذا إليه؛ فكان في ذلك اعتبار وآية بينة.قوله تعالى: «قل اللهم» اختلف النحويون في تركيب لفظة «اللهم» بعد إجماعهم أنها مضمومة الهاء مشددة الميم المفتوحة، وأنها منادى؛ وقد جاءت مخففة الميم في قول الأعشى:كدعوة من أبي رباح يسمعها اللهم الكبار قال الخليل وسيبويه وجميع البصريين: إن أصل اللهم يا الله، فلما استعملت الكلمة دون حرف النداء الذي هو «يا» جعلوا بدله هذه الميم المشددة، فجاؤوا بحرفين وهما الميمان عوضا من حرفين وهما الياء والألف، والضمة في الهاء هي ضمة الاسم المنادى المفرد. وذهب الفراء والكوفيون إلى أن الأصل في اللهم يا ألله أمنا بخير؛ فحذف وخلط الكلمتين، وإن الضمة التي في الهاء هي الضمة التي كانت في أمنا لما حذفت الهمزة انتقلت الحركة. قال النحاس: هذا عند البصريين من الخطأ العظيم، والقول في هذا ما قاله الخليل وسيبويه. قال الزجاج: محال أن يترك الضم الذي هو دليل على النداء المفرد، وأن يجعل في اسم الله ضمة أُمّ، هذا إلحاد في اسم الله تعالى. قال ابن عطية: وهذا غلو من الزجاج، وزعم أنه ما سمع قط يا ألله أُمّ، ولا تقول العرب يا اللهم. وقال الكوفيون: إنه قد يدخل حرف النداء على «اللهم» وأنشدوا على ذلك قول الراجز:غفرت أو عذبت يا اللهماآخر:وما عليك أن تقولي كلما سبحت أو هللت يا اللهم مااردد علينا شيخنا مسلما فإننا من خيره لن نعدماآخر:إني إذا ما حدث ألما أقول يا اللهم يا اللهماقالوا: فلو كان الميم عوضا من حرف النداء لما اجتمعا. قال الزجاج: وهذا شاذ ولا يعرف قائله، ولا يترك له ما كان في كتاب الله وفي جميع ديوان العرب؛ وقد ورد مثله في قوله:هما نفثا في فيّ من فمويهما على النابح العاوي أشد رجامقال الكوفيون: وإنما تزاد الميم مخففة في فم وابنم، وأما ميم مشددة فلا تزاد. وقال بعض النحويين: ما قاله الكوفيون خطأ؛ لأنه لو كان كما قالوا كان يجب أن يقال: «اللهم» ويقتصر عليه لأنه معه دعاء. وأيضا فقد تقول: أنت اللهم الرزاق. فلو كان كما ادعوا لكنت قد فصلت بجملتين بين الابتداء والخبر. قال النضر بن شميل: من قال اللهم فقد دعا الله تعالى بجميع أسمائه كلها وقال الحسن: اللهم تجمع الدعاء.قوله تعالى: «مالك الملك» قال قتادة: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل الله عز وجل أن يعطي أمته ملك فارس فأنزل الله هذه الآية. وقال مقاتل: سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل الله له ملك فارس والروم في أمته؛ فعلمه الله تعالى بأن يدعو بهذا الدعاء. وقد تقدم معناه. و «مالك» منصوب عند سيبويه على أنه نداء ثان؛ ومثله قوله تعالى: «قل اللهم فاطر السموات والأرض» «الزمر: 46» ولا يجوز عنده أن يوصف اللهم لأنه قد ضمت إليه الميم. وخالفه محمد بن يزيد وإبراهيم بن السري الزجاج فقالا: «مالك» في الإعراب صفة لاسم الله تعالى، وكذلك «فاطر السموات والأرض» . قال أبو علي؛ هو مذهب أبي العباس المبرد؛ وما قاله سيبويه أصوب وأبين؛ وذلك أنه ليس في الأسماء الموصوفة شيء على حد «اللهم» لأنه اسم مفرد ضم إليه صوت، والأصوات لا توصف؛ نحو غاق وما أشبهه. وكان حكم الاسم المفرد ألا يوصف وإن كانوا قد وصفوه في مواضع. فلما ضم هنا ما لا يوصف إلى ما كان قياسه ألا يوصف صار بمنزلة صوت ضم إلى صوت؛ نحو حيهل فلم يوصف. و «الملك» هنا النبوة؛ عن مجاهد. وقيل، الغلبة. وقيل: المال والعبيد. الزجاج: المعنى مالك العباد وما ملكوا. وقيل: المعنى مالك الدنيا والآخرة. ومعنى «تؤتي الملك» أي الإيمان والإسلام. «من تشاء» أي من تشاء أن تؤتيه إياه، وكذلك ما بعده، ولا بد فيه من تقدير الحذف، أي وتنزع الملك ممن تشاء أن تنزعه منه، ثم حذف هذا، وأنشد سيبويه:ألا هل لهذا الدهر من متعلل على الناس مهما شاء بالناس يفعلقال الزجاج: مهما شاء أن يفعل بالناس يفعل. وقوله: «تعز من تشاء» يقال: عز إذا علا وقهر وغلب؛ ومنه، «وعزني في الخطاب» «ص: 23» . «وتذل من تشاء» ذل يذل ذلا إذا غلب وعلا وقهر. قال طرفة:بطيء عن الجلى سريع إلى الخنا ذليل بأجماع الرجال ملهد « بيدك الخير» أي بيدك الخير والشر فحذف؛ كما قال: «سرابيل تقيكم الحر» «النحل: 81» . وقيل: خص الخير لأنه موضع دعاء ورغبة في فضله. قال النقاش: بيدك الخير، أي النصر والغنيمة. وقال أهل الإشارات. كان أبو جهل يملك المال الكثير، ووقع في الرس يوم بدر، والفقراء صهيب وبلال وخباب لم يكن لهم مال، وكان ملكهم الإيمان، «قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء» تقيم الرسول يتيم أبي طالب على رأس الرس حتى ينادي أبدانا قد انقلبت إلى القليب: يا عتبة، يا شيبة تعز من تشاء وتذل من تشاء. أي صهيب، أي بلال، لا تعتقدوا أنا منعناكم من الدنيا ببغضكم. بيدك الخير ما منعكم من عجز «إنك على كل شيء قدير» إنعام الحق عام يتولى من يشاء.


تفسير القرطبي_أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فضل الله احمد
مدير عام (أول)
مدير عام (أول)
avatar

ذكر عدد الرسائل : 662
العمر : 61
محل الاقامه : Oslo - Norway
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الأحد أغسطس 21, 2011 9:25 pm

و من منا لا يحب أن يقضي الله دينه ، و بخاصة إن ديوننا لا تنحصر في الدين من الناس فقط ، فكم تركنا من واجب ديني عظيم و كم نسينا من ذكر و كم أذنبنا و لم نستغفر ، أليست كلها ديون تستحق القضاء ، نعم و نسأل الله أن يقضي ديوننا و أن يعيننا على قضائها ، اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفياض أحمد على إدريس

avatar

ذكر عدد الرسائل : 154
العمر : 46
محل الاقامه : امدرمان ودالبخيت المناره مربع 2منزل92
المدينة - القرية : الوادي الاخضر
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:37 pm

اللهم اميييييييييييييين لك الشكر العم فضل الله على المرور الانيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منتصر (ودشاهين الجميعابي)
مدير عام (أول)
مدير عام (أول)
avatar

ذكر عدد الرسائل : 580
العمر : 38
محل الاقامه : الشهيناب
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   السبت سبتمبر 17, 2011 11:40 pm

اللهم انا نعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
وفعلا الدين ذي مابقولوا اهلنا الكبار بقص ضهر الواحد
جزيت عنا الف خير اخي فياض وانشاءالله في ميزان حسناتك..

_________________
كن صديقا" للحياة.. واجعل الايمان راية
وامضي حرا" في ثبات .. انها كل الحكاية
وابتسم للدهر دوما" أن يكن حرا" ومرا"
ولتقل أن ذقت هما" أن بعد العسر يسرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فضل الله احمد
مدير عام (أول)
مدير عام (أول)
avatar

ذكر عدد الرسائل : 662
العمر : 61
محل الاقامه : Oslo - Norway
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الأحد سبتمبر 18, 2011 1:31 am

و لك الشكر انت الابن الغالي الفياض أضعافاً مضاعفة ، و أرجو أن تغذوا هذا المنتدى المميز بالنافع المفيد كما تعودنا ذلك منكم دوماً ٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد الشهينابى
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 567
العمر : 50
محل الاقامه : الخرطوم - اركويت
المدينة - القرية : الشهيناب & اركويت
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الخميس سبتمبر 22, 2011 4:00 pm

اللهم اقضى عنا ديننا.واعز لنا ديننا الذى ارتضيته لنا
اللهم فرج همنا وغمنا
اللهم انا نعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال وشماتة الاعداء
اللهم امنا فى اوطاننا
لك الشكر اخى فياض فقد كانت الفائدة مزدوجه دعاء رفع الدين ونحوياً ايضاً بارك الله فيك
وتكرموا الاخوان فضل الله ومنتصر

_________________
((ربي لاتزرني فردا وانت خير الوارثين

(( رب اجعلنى مقيم الصلاة ومن ذريتى ربنا وتقبل دعاء ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فضل الله احمد
مدير عام (أول)
مدير عام (أول)
avatar

ذكر عدد الرسائل : 662
العمر : 61
محل الاقامه : Oslo - Norway
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الخميس سبتمبر 22, 2011 5:18 pm

الابن الباشمهندس ابو البراء ، تحياتي ، شكرا على المرور و شكراَ على الدعاء ٠ و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه تسليماً كثيراً ٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفياض أحمد على إدريس

avatar

ذكر عدد الرسائل : 154
العمر : 46
محل الاقامه : امدرمان ودالبخيت المناره مربع 2منزل92
المدينة - القرية : الوادي الاخضر
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 5:55 pm

التحية لكم الاخ منتصر والاعمام فضل الله ولوليد على المرور الانيق ونسال الله ان ينفعنا وياكم بماقيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد الشهينابى
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 567
العمر : 50
محل الاقامه : الخرطوم - اركويت
المدينة - القرية : الشهيناب & اركويت
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   السبت أكتوبر 08, 2011 7:36 pm


لك التحيه فياض
وهذه بعض الادعيه الوارده فى سعة الرزق


أدعية لتوســــعة الـــرزق
- اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه

- الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت ،فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

- سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

- اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال

- اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك

- اللهم و إن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى من نلتجئ إن طردتنا؟

- من يقبل علينا إن أعرضت عنا

- اللهم أحسن خاتمتنا اللهم توفنا وأنت راض عنا

_________________
((ربي لاتزرني فردا وانت خير الوارثين

(( رب اجعلنى مقيم الصلاة ومن ذريتى ربنا وتقبل دعاء ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فضل الله احمد
مدير عام (أول)
مدير عام (أول)
avatar

ذكر عدد الرسائل : 662
العمر : 61
محل الاقامه : Oslo - Norway
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   السبت أكتوبر 08, 2011 11:30 pm

اللهم آمين اللهم آمين ، اللهم اقبلنا و تقبل منا و عافنا و أعفو عنا ٠٠ و أغفر لنا و أرحمنا ٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرف الدين البدوي



ذكر عدد الرسائل : 53
العمر : 47
محل الاقامه : امدرمان
المدينة - القرية : الشهيناب
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: «أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»   الأحد أكتوبر 09, 2011 8:14 pm

لكم التحيه اخوتى على هذا الموضوع الرائع والتذكرة المفيدة
ونرجوا ان يقضى الله عنا ديوننا وان ياسع لنا فى ارزاقنا
اللهم انك سميع مجيب الدعاء .....آمييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
«أتحب يا معاذ أن يقضي الله دينك»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: