أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب
اهلا ومرحبا بكم في منتديات الجميعاب

أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب

جميعاب نحن وأسال مننا الشافنا**دميرت الدنيا كم ضاقت لبع مقدافنا**نحن الفارس الغير بنحسب نتافنا**نحن مصرم الجن البلاوى بخافنا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبأً بكم مليــون في منتديــــات أبناء الجميعـــــاب

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر يوم الجمعة فقال ‏ ‏فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم ‏ ‏يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها

من دعائه صلى الله عليه وسلم : " اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا الى أحد من خلقك " وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

حكمة اليوم : كن ابن من شئت واكتسب أدباً *** يغنيك محمـوده عن النسـب

إن الفتى من يقول: ها أنـذا *** ليس الفتى من يقول: كان أبي


شاطر | 
 

 الجموعية و الجميعاب أهل الخرطوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاذلي الشريف تنيبور

avatar

ذكر عدد الرسائل : 40
العمر : 42
محل الاقامه : أمدرمان الجموعية
المدينة - القرية : إيد الحد الجموعية أمدرمان
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: الجموعية و الجميعاب أهل الخرطوم   الأربعاء مايو 25, 2011 6:04 am


من هم الجميعاب و الجموعية
الجميعاب و الجموعية هم قبائل متواجدة في الخرطوم منذ 605هـ وهم ذوي تاريخ ناصع وليس بعنصريين والدليل على ذلك سكن جميع القبائل السودانية بأراضيهم وبرضاء تام منهم ونزيد كتاب التاريخ الذين يدعون أنهم كُتاب تاريخ أنه عندما قامت الثورة المهدية إن قبيلة الجموعية هي من أولى القبائل التي ناصرت المهدية، وأن الجموعية هم القبيلة التي استأذن منها المهدي عندما دخل مدينة أُم درمان وهذا القول موجود في كتب التاريخ.
إ أن الجميعاب و الجموعية قد أتوا مع العرب منذ أن دخلوا السودان عن طريق دُنقلا وظلوا يقيمون بالسودان منذ 605هـ في ولاية الخرطوم وقد اشتهروا بالفروسية والكرم وعاشوا في المناطق النيلية.
إ أن قبائل الجميعاب و الجموعية قد تعايشت توادد وتراحم واستقرار مع جميع القبائل وتعايشت أيضاً مع القبائل التي توجد في غرب السودان كالكبابيش وغيرها وتصاهرت معهم .الجموعية قبيلة كبيرة قائمة بذاتها... وهي من القبائل التي تصدت لأحداث الشغب في موت جون قرنق وهي أكبر من الأنصار و الختمية.

نسب الجميعاب و الجموعية
لغانم ثلاث أولاد منهم ضواب جد الجعليين ودياب وجموع ولدياب ولدان ناصر جد الناصراب والثاني بشارة وله احد عشر ولدا ذكرا هم رباط أبوسلمة جد الرباطاب وعز الدين المصري وحسب النبي الضروري وعبد العال الينبع وإدريس أبو الستر وهو جد الميرفاب وسعد الندى وزيد العجاج وعبد الرحمن الشوش جد الرحماناب وفضل اليسر جد الفاضلاب وعبد الله السم ونصر أبو زيد الجميع ذريتهم من بربر إلى ارض الزورة . والثالث من أولاد غانم هو جموع وذريته الجموعية والجميعاب والسروراب فغانم هو ابن حميدان ولحميدان هذا أربعة أولاد غانم الذي تقدم ذكره وشايق وهو جد الشايقية ومطرف جد الطريفية وحسب الله جد الحصبلاب فحميدان هذا ابن صبح وصبح هذا ( أبو مرخة ) وله ثلاثة أولاد منهم حميدان وحمد أكرت جد الكرتاب والماجدية والثالث حميد النواج جد النواجبة والنواجبة جميعهم بجهة كردفان . وصبح هذا ابن مسمار فمسمار هذا أولاده أربعة هم صبح وسعد الفريد وأولاد سعد ثلاثة قحطان وأولاده سبعة منهم صبح وذريته الصبحية ومحمد الضب جد الضباب وفضل جد بنى فضل ومنصور جد المناصرة ومقيت جد المقايتة ومقيض جد المقايضة ومياس جد المياسية وكلها بكردفان غرب .وابنه الثاني سلمة وله ولدان حاكم جد الحاكماب أهل أرقو وجبارة وذريته بالمحس وابنه الثالث فهيد وأولاده ثلاثة حمد جد الأحامدة وجمعة جد الجمع وجامع جد الجوامعة .والثالث من أولاد مسمار هو رباط الأكبر ولرباط هذا خمسة أولاد احدهم قريش جد القريشاب وعوض جد العوضية وخنفر جد الخنفرية وحسب الله جد الحسبلاوية ومقب جد المقابيل . والرابع من أولاد مسمار هو نبيه وذريته بجهة الغرب وعلى ما قيل أنهم برقو وقيل أنهم أولاد بنته والله اعلم. ومسمار هذا ابن سرار وأبناء سرار ثلاثة منهم مسمار الذي تقدم ذكره وسمرة أولاده خمسة منهم بدير جد البديرية وعبد الرحمن ( شويح ) جد الشويحات ومحمد أبو الريش جد بنو رياش وطريف جد بنى طريف وسرارى جد بنى السرارية والثالث من أولاد سرار يسمى سميرة وأولاده ستة منهم بطحان جد البطاحين وخالد جد الخوالدة وقدوي جد القديات وقنن جد القنن والخامس ذريته غير مدركة والسادس غير مدروك الذرية وسرار هذا مدفون بجهات كردفان بنواحي بارة والى اليوم يقال لأبياره ( بير سرار ) وسرار هذا ابن كردم واسمه حسن المك حضر إلى السودان في زمن خلافة بنى العباس وهو أمير وقائد على ثلاثين راية حتى وصل إلى جهات كردفان في فتوحاته واستقر بالسودان وله عشر أولاد حضروا جميعهم معه بالسودان منهم سبعة رجعوا إلى الكوفة وثلاثة استقروا بالسودان ذكرنا منهم سرار والثاني دولة وأولاده الفور ملوك فور والبرن السفارجة ملوك تقلى وهم أهل الدولة والثالث من أولاد كردم أولاده التمام والبرن كما في كتاب السمرقندى .فكردم هذا ابن أبى الديس وأولاده اثنان كردم و ترجم وقد حضر ترجم مع أخيه إلى السودان وله ولد واحد هو عبد الدائم الذي ولد مرزوق ومرزوق له ثلاث أولاد هم على ومحمد وصالح وهذه القبائل يقال لها التراجمة بالبحر الأزرق والباقي بالغرب . وأبو الديس هذا ابن قضاعة بن عبد الله ابن حرقان بن مسروق العبسي من أمه ابن احمد اليماني من أمه ابن إبراهيم الهاشمي وهذا هو جعل المشهور بهذا اللقب ابن قيس بن أيمن بن عدى بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري نسبة إلى أمه ابن الفضل بن عبد الله بن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عراقة الجميعاب و الجموعية وإثبات ملكيتهم لأراضي ولاية الخرطوم
أ/ من عراقة الجموعية أن آل الملك ناصر وكل مكوك الجموعية سواء في جنوب أو شمال الخرطوم كانوا ولازالوا لهم أراضي مسجلة بالملك الحُر سكنية وزراعية وجزءاً منها مؤجر لحكومة السودان وذلك لزراعة الغابات حتى تبقى حزاماً واقياً لهذه الولاية من التمدد الصحراوي.
ب/ أغلب أبناء الجموعية والجميعاب على اختلاف قبائلهم لهم ملكيات واضحة ظلت عبر التاريخ هي الأراضي التي يتعايشون منها إلى الآن.
ج/ إن الحديث عن هذه القبيلة والقبائل التي تنتمي إليها وسكناها في هذه الولاية تؤكد ملكيتها للأراضي بالملك الحُر وليس أخذها بالمادة كما يفعل الآن الآخرين وليست مُنحت لهم بالحِكر ولديهم من شهادات البحث ما يثبت ذلك.
د/ أن أول جمارك في السودان كانت قد فرضتها هذه القبيلة في الخرطوم وبربر على المارين والمتاجرين في ذلك الوقت وذلك بواسطة «الملك المحينة» الذي كان يعسكر في واجهة كُبري النيل الأزرق الغربية وكذلك في بربر حيث الآن مدفونين المكين «دياب وضياب» وهما كانا يأخُذان الجمارك من الذين يتاجرون مع مصر وغيرها من البلاد والعربية.
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجموعية و الجميعاب أهل الخرطوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب :: منتدى تاريخ وحضارة الجميعاب-
انتقل الى: