أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب
اهلا ومرحبا بكم في منتديات الجميعاب

أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب

جميعاب نحن وأسال مننا الشافنا**دميرت الدنيا كم ضاقت لبع مقدافنا**نحن الفارس الغير بنحسب نتافنا**نحن مصرم الجن البلاوى بخافنا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبأً بكم مليــون في منتديــــات أبناء الجميعـــــاب

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر يوم الجمعة فقال ‏ ‏فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم ‏ ‏يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها

من دعائه صلى الله عليه وسلم : " اللهم أصلح لى شأنى كله ، ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، ولا الى أحد من خلقك " وكان يدعو : " يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

حكمة اليوم : كن ابن من شئت واكتسب أدباً *** يغنيك محمـوده عن النسـب

إن الفتى من يقول: ها أنـذا *** ليس الفتى من يقول: كان أبي


شاطر | 
 

 بسبب هذا الحوار مع د.لبابة الفضل جهاز أمن حزب البشير أغلق صحيفة حسين خوجلي وصادر ممتلكاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اباذر عبد المطلب محمد
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 729
العمر : 34
محل الاقامه : السودان
المدينة - القرية : الوادي الاخضر شمال امدرمان
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: بسبب هذا الحوار مع د.لبابة الفضل جهاز أمن حزب البشير أغلق صحيفة حسين خوجلي وصادر ممتلكاتها   الثلاثاء يناير 17, 2012 1:51 pm





حوار : واصلة عباس


عرفتها الأوساط السياسية بجرأتها الواضحة وقوة بيانها، لا يملك خصومها الوقوف في مجابهتها كثيراً تمتلك الكثير من المؤثرات السياسية والأكاديمية التي تجعل منها (المرأة الحديدية السودانية ) ساهمت في إرساء دعائم الحركة الإسلامية وكانت من الكوادر الأولى التي تحسب لها نشأة الحركة في السودان، عرفتها أركان جامعة القاهرة الفرع من خلال (رقصة العجكوالشهيرة ) وتجنيدها للطالبات، ومواقفها القوية.. د.لبابة الفضل كان الجلوس إليها اضافة حقيقية بما تحمله من مخزون سياسي كبير وآراء جريئة ومصادمة من خلال البوح الخاص الذي خصّت به (ألوان).
• دكتورة لبابة إين أنتِ الآن؟
ــ الآن أنا في السودان بعد عودتي من أمريكا هذا من ناحية مكانية، ومن ناحية فكرية أنا أكاديمية محاضر بجامعة الخرطوم، ومن الناحية الروحية أنا مع الله.
• أين الآن في المكان السياسي؟
ــ أنا موجودة في الساحة السياسية القومية الجامعة التي تجمع كل السودانيين وهذا من الأساس.. ولكن في غياب الاستراتيجيات وانحراف المباديء واتجاهها نحو الإتجاه الشخصي، لذلك لا أستطيع أن أقول الآن أنا قومية. وأضم صوتي الى المستضعفين في المناطق المهمّشة، لكني أقرب الى حركة العدل والمساواة وحركة الأنقسنا.
• هل هذا الإنتماء بشكل عملي وتشاركي؟
ــ لا.. هذا الأمر بشكل وجداني وروحي.. ولكن كنشاط عملي ليس لدي أي نشاط.
• ألم تحاولي تأطير هذا الإنتماء بشكل عملي؟
ــ أحاول بقدر المستطاع ذلك لأن في كثير من الأحيان الطرح السياسي يُفقد القضايا معانيها لإنعدام العمق الفكري.. ولم أفعل لأن بعض القضايا الروحية تفقد بريقها.. ولكن القضايا الأساسية التي تهم الأطراف مثل دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان أحاول أعطيها بعدها العلمي وفق احصائيات تتحدث عن المظالم التي وقعت عليها من عدم مشاركة في السلطة وتهميش وتحديد نسل مما خلف غبن سياسي، لذلك أعمل على عكس هذا الأمر بصورة علمية حقيقية.
• ماهي أكبر المنابر التي تتخذينها لتوصيل هذه الرؤى
ــ اتخذ من السمنارات والمحاضرات واللقاءت مع أهل الشأن وورش العمل والمنابر العلمية والأكاديمية المحلية والعالمية وميادين الأمم المتحدة منظماتها مكاناً لتوصيل رسالتي وأفكاري وصوت المهمشين في الجنوب الذي تأخر في قيادة دولة لعدم وجود الفكرة التراكمية التي تؤهلهم لقيادة دولة، وكذلك النيل الأزرق وجنوب كردفان.
• ماهي المحصلة التي خرجت بها بعد اتخاذك لهذه المنابر؟
ــ أعتقد أن هذه الساحات الخاصة والعامة ضرورية، والبعد العلمي والعملي والعسكري أيضاً ضرورات لأنها معالم قوة وتعيد الحق الضائع، فالمنكر لا يغير إلا باليد والقلب واللسان وهذا أضعف الإيمان، وكل هذه الاشياء لها دورها وتسهم في القضية، وكل لما يسر له، والجنوب لولا القوة العسكرية لما وصل الى انفصال بإستثناء شمال وجنوب.. والمسيطر حينما لا يسمع لغة الآخر، فالأطراف المتضررة تلجأ الى لغة العنف والسلاح.
• من خلال وضعك السياسي وقوميتك.. كيف تفسرين انضمامك الى حركة العدل والمساواة ؟
ــ هنالك لغط في إنتمائي السياسي، فأنا خرجت من الحركة الإسلامية منذ مجيء الانقاذ 1989م، فكانت السياسة التي انتهجتها الحركة تقتضي بإبعاد 60% من الكادر الملتزم وذلك من أجل إتاحة الفرصة للقادمين الجدد، وكنت منهم ولم نقم بالمشاركة في أي نشاط بعدها، مع الإبقاء على 40% من الكادر وعليهم ادارة عجلة الدولة، فصار منهم 20% مجاهدين، ولكن 10% لم يستطيعوا التكيف مع الوضع، فغادروا وبقي منهم 10% الى الآن.
* مقاطعة… أنا سألت عن انتمائك السياسي، هل تنتمي للمؤتمر الشعبي؟
ــ أنا لم أنتمِ الى المؤتمرالشعبي كما يقول الكثيرون.
* الى أي اتجاه سياسي الآن تنتمين؟
ــ لم أنتم الى حزب بعد خروجي من الحركة الأسلامية.. ولكن أؤيد حركة العدل والمساواة.
• حركة العدل والمساواة أُتيحت لها فرص كبيرة في منبر الدوحة.. ولكنها رفضت؟
ــ رفضت لعدم توفر الثقة بينها والحكومة، لذلك لم يأت خليل الى التفاوض لعدم وجود الثقة.
• هل كنت على اتصال بخليل إبراهيم ؟
ـ نعم.. كنت على اتصال تام مع خليل إبراهيم.
• لذلك انفعلت كثيراً في وفاته؟
ــ نعم.. انفعلت، لأنه مات شهيداً وفوق ذلك انفعلت لسبب واحد فأنا أعرف خليل كعضو فعال في الحركة الإسلامية وكان رئيس اتحاد طلاب كلية الطب بجامعة الجزيرة وكان مجاهداً لـ(7) سنوات في الجنوب وكان يوصي القيادات التي تزورهم في الجنوب بضرورة الاهتمام بدارفور وأعرف قوته الدينية والروحية والعقلية. وهو انتقل شهيداً لربه في قضية عادلة.
• ولكن ما فعله خليل في شمال كردفان أكد انحرافه عن قضيته العادلة من خلال الممارسات السالبة التي قام بها من سلب ونهب وقتل حولت قضيته الى انتقام؟

ــ الحرب لا يمكن عمل كنترول عليها، فخليل دخل أمدرمان ولم يقتل وكان بامكانه حرق سوق ليبيا، وقد سار 21 يوماً بالسيارات لم يقتل مدنياً واحداً.
• (مقاطعة).. لا، خليل قام بقتل وسفك دماء كثير من أهل أمدرمان وهذا مثبت؟
ــ (بدت مصرِّة على رأيها) خليل لم يقتل إلا العساكر المسلحين وهم المبادرون الذين اعترضوا طريقه فقط وهذا القتل تم بطريقة فردية وشمل القوات المسلحة، لأن الهدف لم يكن المواطنيين العزل أو القصر، وإذا تحدثنا عن جريرة خليل لماذا لا نتحدث عن حرق القرى والقطاطي في دارفور، وتمويل الجنجويد، و وضرب المدنيين.
• يقاتل خليل من أجل حقوق دارفور، وقد نال اقليم دارفور حقوقه في حكومة القاعدة العريضة من خلال تمثيله في السلطة (منح الاقليم منصب الرجل الثالث في الدولة ــ ومنح سلطة انتقالية كاملة ــ وتم تقسيمه الى خمس ولايات)؟
ــ هذا تمثيل شكلي وهو موجود منذ زمن، فالجنوب كان ضمن قائمة الدولة، فمن من دارفور يستطيع إرجاع النازحين الى قراهم؟.. فآركو مناوي لم يستطع عمل شيء ومن ثم خرج من القصر الجمهوري لأنه كان موضوعاً بشكل صوري دون صلاحيات.
• (مقاطعة).. عفواً مناوي كان لا يملك المقدرات، لذلك لم ينجح؟
ــ ولكن.. الآن نائب الرئيس ورئيس والسلطة الانتقالية لهما الكثير من الامكانيات والمؤهلات، فماذا فعلوا لأهلهم حتى الآن؟.. (هل وطِّن الرُحل في أماكنهم؟.. هل أعاد الحواكير والأراضي لهم؟.. وهذا كسب موقت للحكومة لكونهم سيقولون (إننا جئنا بهم في السلطة).
• ولكن السلطة الانتقالية حديثة التكوين، وقد بدأت بخمسة ولايات..!
ــ هذا الأمر حبر على ورق وكل نهاية الأمر يدور في فلك حزب واحد والعبرة ليست بالتقسيم الإداري بل بالميزانية المطروحة والمحصلة من الخدمات المقدمة.. وهل استفاد منها المواطنيون الأصليون، فالمشروعات الحقيقية ليس لها اعتبار.

• الدولة قدمت تنازلات كبيرة من خلال الحكومة العريضة وهذا يؤطر للقومية في الحكم؟
ــ حكومة عريضة ؟؟؟؟؟؟؟؟ أين هي الحكومة العريضة والحكومة الحالية هي شجرة وقياداتها هي ذات القيادات.. ولكن تتنوع مناصبهم وهم باقون فيها ولديهم الكثير من المناصب الأخرى مع وجود المخصصات المتنوعة.
• إذاً بماذا تفسرين مشاركة أبناء السيدين في الحكومة؟
ــ ابن الصادق المهدي لا يمثل حزب الأمة وهو من حقه كمواطن أن يشارك في السلطة.. ولكن الصادق المهدي بحزبه العريض لم يشارك في السلطة أبداً و كذلك ابن الميرغني.
• هنالك وثيقة تمت بين الحزب الاتحادي والمؤتمر الوطني بموجبهامنح الاتحادي العديد من الوزارات والمشاركات؟
ــ كيف توقع وثيقة والميرغني في مصر وإذا قالوا إنها حكومة عريضة فليدخل السيدان الى القصر ويكون احدهما نائبا أول والثاني نائب وليس أبناؤهم.
• طرحت العديد من المباردات للأحزاب للمشاركة.. ولكنهم رفضوا؟
ــ رفض الأحزاب جاء بناء على خطة الوطني الرامية الى تفتيت الأحزاب وإثارة الفتن بينهم وهذا ما حدث مع مبارك الفاضل وذلك حتى يتسنى له الانفراد بالسلطة.
• هذا الأمر فيه دلالة على ضعف الأحزاب، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأحزاب أقدم من الحزب الحاكم؟
ــ نعم.. هي ليست قوية، ولكن لها وزنها الجماهيري، وهي لا تستطيع فعل أي شيء قصاد الآلة العسكرية والأمنية الضخمة.
• ماهي المخرجات من دور الأحزاب المعارضة العتيقة؟
ــ الأحزاب لا تستطيع فعل شيء، فالحكومة نفّذت نيفاشا بقوتها الدولية وليس قوتها الداخلية التي قادت الى انفصال الجنوب وكان يمكن أن تقول الأحزاب إن الحكومة جاءت بنيفاشا ومن ثم تسهم في تنمية البلاد.
• كيف يمكن لأحزاب المعارضة تحقيق غاياتها ومطالبها وهي بعيدة عن السلطة؟
ــ كيف تشارك؟ ووجودها سيكون صوريا، لأن إدارة الأمر عند فئة محددة وهم لا يؤخذ برأيهم في أي شيء؟
• ألا يمكن أن تكون المشاركة مشروطة؟
ــ الحكومة لا يهمها شروط، وسبق وأن كانت اتفاقية نيفاشا مشروطة بكل التفاصيل الدقيقة.. ولكن الأمر لم يكتمل حتى ذهاب الجنوب.
• والآن الجنوب انفصل.. فهل سيحقق أهدافه هناك في ظل صراعاته الكثيرة؟
ــ أنا لا أقبل أن يكون الجنوب مقياساً للفساد وهو دولة وليدة ولنبحث عن الفساد حولنا.
• إذاً ماهي الحلول التي ترمين بها لحل القضايا السياسية بالسودان ؟
ــ أنا لا أملك سيناريو كامل لهذه القضية.. ولكن الحل يكمن في حكومة قومية بمشاركة كل الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ولا يتم تكوينها عبر هذه الدولة الحاكمة، والانتخابات التي تمت ليست حقيقية ولم تشارك فيها الأحزاب الأخرى، وقد انسحبت جلها حينما رأت حجم التزوير فيها، ومطالبتي بتجديد الدماء مرده ووفق الأبحاث العلمية نجد أن الإنسان قواه العقلية تبدأ بالتراجع مما يتطلب تجديد دماء بأخرى جديدة وهذا الأمر يخص أيضاً الأحزاب القديمة التي تحتاج الى تغيير، والتغيير الذي حدث في كثير من الدول كان بواسطة الشباب وعلى الدول الاستجابة للتغيير حتى لا يتم بقوة السلاح بعد عجزه عن تنمية الدولة والمواطنيين، والسودان مقبل على دولة قومية حتى بعد انفصال الجنوب.
• هل هذه دعوة لربيع عربي بالسودان؟
ــ نريد ربيع افريقي زنجي حتى يتثنى للزنوج قيادة الدول فكفاهم اضهاد وظلم، وقد شاهدت في نيويورك ثلة من أبناء الأنقسنا ودارفور وهم يرتدون زياً موحداً أمام الأمم المتحدة وقاموا بتوصيل رسالتهم وهذه بوادر وحدتهم التي قد تشمل كل أهل السودان وبالتالي يتحقق السودان القومي.
• هل هنالك رسائل تودين إرسالها عبر (ألوان)؟
ــ ارسل الى الحركات التي تحمل قضايا وطنية وخاصة في دارفور وجنوب كردفان أن يعملوا على إرساء دعائم الدولة القومية والعمل على قبول الآخرين بانتمائهم وتقوية البعد الإعلامي.
ــ أما بخصوص دولة الجنوب أن يركزوا على الإعلام الخارجي والإستعانة بذوي الاختصاص.
ــ وعلى الأحزاب أن يعلوا من شأن الديمقراطية وأن يفضوا الساحة السياسية للشباب وأن يتفرغوا لعمل آخر من الأعمال الفكرية والأدبية أو أن يكونوا سفراء لخلق.
ــ أما الحكومة أقول لهم أعيدوا عبرة قذافي وكفاكم 24 سنة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eljme3ab.yoo7.com
 
بسبب هذا الحوار مع د.لبابة الفضل جهاز أمن حزب البشير أغلق صحيفة حسين خوجلي وصادر ممتلكاتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطماطم يضمن الطاقه والاملاح دون تسبب اضرار
» عاجل : إيقاف اللاعب عبد الحميد سامى ... بسبب غيابه المفاجئ عن النادى !!!
» الغضب يجتاح الشارع الجزائرى بسبب الخروج الـ " مر " من المونديال
» إذا مشى كأنما ينحط من صبب مشية روحانية
» خلآص برحل والسبب كثر الأحزآن ... وقلوب نآس ظالمه ماارحمتني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنحنا الفى عزنا جميعاب *** متحدين قوى مابننفصل أحزاب :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: